للرياضيين.. فيتامين د مفيد للياقة قلبكم
نون- أفادت دراسة أميركية حديثة أن زيادة مستويات فيتامين د في الجسم مرتبطة بتحسين اللياقة القلبية التنفسية التي يترتب عليها أداء التمارين الرياضية بشكل أفضل.<br><br>الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب جامعة فرجينيا الأميركية ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (European Journal of Preventive Cardiology) العلمية.<br><br>واللياقة القلبية التنفسية هي قدرة الجهازين القلبي والتنفسي على أخذ الأكسجين من الهواء الخارجي ونقله بواسطة الدم واستخلاصه من قبل الخلايا، خصوصاً العضلات لإنتاج الطاقة.<br><br>ويُمكن تنمية #اللياقة_القلبية_التنفسية من خلال الأنشطة البدنية الهوائية مثل المشي والجري وركوب الدراجة والسباحة وغيرها من الأنشطة ذات الوتيرة المستمرة، كما أن الأشخاص ذوي اللياقة القلبية التنفسية الأعلى يتمتعون بصحة جيدة.<br><br>وأوضح الباحثون أنه من الثابت أن فيتامين د مهم للعظام الصحية، لكن هناك أدلة متزايدة على أنه يلعب دوراً في مناطق أخرى من الجسم بما في ذلك القلب والعضلات.<br><br>وللوصول إلى نتائج الدراسة راقب الفريق 1995 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 20 و45 عاماً، وكان 45% منهم من السيدات، وكان من بين المشاركين 13% مصابين بارتفاع ضغط الدم، و4% مصابين بالسكري.<br><br>وراقب الباحثون مستويات اللياقة البدنية القلبية، كما قاموا بقياس مستويات فيتامين د في أجسام المشاركين.<br><br>ويعتبر الأطباء أن المستوى الطبيعي لفيتامين د في الجسم لا بد أن يكون أكثر من 75 نانومول/لتر، وأن 50 إلى 75 نانومول/لتر يعد نقصاً في هذا الفيتامين، فيما يصنف النقص الشديد بأقل من 25 نانومول/لتر (والنانومول هي وحدة دولية لقياس الفيتامينات والمعادن في الجسم).<br><br>ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين د يتمتعون بلياقة قلبية تنفسية أكبر بـ4 أضعاف أقرانهم الذين يعانون من نقص فيه، بغض النظر عن عوامل أخرى مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والتدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري.<br><br>يذكر أن الشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين د فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج الفيتامين.<br><br>كما يمكن تعويض نقص فيتامين د بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات.<br><br>ويستخدم الجسم فيتامين د للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.<br><br>العربية






